فصل: باب الخُرْسِي والجُرَشِي والجَرَشِي والحَرَشِي والحَرَسِي بالسين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأمَّا:

.حُطَيْم:

فهو شَيْخ كان يجالس أَنَس بن مَالِك هو مذكور في حديث ليث بن أبي سليم، عن عَبد الرَّحْمن الأصم، عن أنس.

.باب خُمَاشَة وحَمَاسَة وحَبَاسَة وخُبَاشَة:

أما:

.خُمَاشَة:

فهو:

.حبيب بن خُمَاشَة:

يختلف في صحبته، هو جد أبي جَعْفر الخطمي واسمه عمير بن يزيد بن حبيب بن خماشة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُثْمان بن أبي شَيْبَة قال: سَمِعتُ عَلِيّ بن المَدِينيّ يقول: سمعت عبد الرَّحْمن بن مَهْديّ ذكر عنده أبو جَعْفر الخطمي فقال: كان أبو جَعْفر الخطمي، وأبوه وجده حبيب بن خُمَاشَة قوم توارثوا الصدق بعضا عن بعض.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا بشر بن موسى، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، قال سألت يَحْيى يعني ابن سَعِيد القَطَّان فقال: حَدَّثَنا أبو جَعْفر الخطمي عمير بن يزيد بن حبيب بن خُمَاشَة.
حَدَّثَنا يزداد بن عبد الرَّحْمن، حَدَّثَنا أبو موسى مُحمَّد بن المُثَنَّى، حَدَّثني عبيد بن واقد القيسي أبو عباد، أخبرنا يَحْيى بن أبي عَطاء الأزدي، حَدَّثني عمير بن يزيد بن حماشة. قال أبو موسى، وهو الخطمي، عن عَبد الرَّحْمن بن الحارث، عن أبي قراد السلمي قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر حديثا انقطع من كتاب يزداد كذا قال: حماشة ولست أدري الوهم ممن هو أدنى من أبي موسى أو من يزداد.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصفار، وحمزة بن مُحمَّد، قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق قال: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: أبو جَعْفر الخطمي، اسمه عمير بن يزيد بن حبيب بن خُمَاشَة الأَنْصَاريّ.
وأمَّا:

.حَمَاسَة:

فهو الكتاب الذي صَنَّفه أبو تمام الطَّائِي في اختيار أشعار الجَاهِليَّة والإسلام.
وأمَّا:

.حَبَاسَة:

فهو قائد الجيش الذي وافى من الغرب بعد سنة ثلاثمِئَة في أيام المقتدر بالله جاء في عدد يقال إنهم كانوا يزيدون على المِئَة ألف يطلب مصر فخرج إليه مؤنس الخادم من بغداد ومعه الجيش فوافاه إلى الفسطاط بعد أن انهزم حباسة وقتل أكثر أصحابه فعل ذلك بهم المِصْرِيون مع ابن طولون.
وأمَّا:

.خُبَاشَة:

فهو:

.شريك بن خُبَاشَة الكلبي:

ويقال: بالسين، رَوَى عنه إبراهيم بن أبي عَبْلة.

.زِرِّ بن حُبَيْش بن خُبَاشَة:

قال ابنُ الكَلْبي: هو زِرِّ بن حُبَيْش بن خُبَاشَة بن أَوْس بن بلال الأسدي، روى عن عُمَر، وعَلِيّ بن أبي طَالِب، وعَبد الله بن مَسْعود، وأُبَيّ بن كَعْب، رَوَى عنه عَاصِم بن أبي النَّجُود وغيره.

.باب خُوَار وجَوَّاز وجُوَان وحُوَّار وحَوَارِي:

أما:

.خُوَار:

فهو:

.عُمَر بن عَطاء بن أبي الخُوَار:

شَيْخ، يروي عن نافع بن جبير وغيره.

.حماد بن خُوَار الضبي الكُوفِيّ:

وقال بعض الرواة: إنه تميمي، يروي عن عَبد الله بن بُرَيْدة.
حَدَّثَنا الحُسَين بن أحمد بن عَتَّاب، حَدَّثَنا الحُسَين بن عَبد الله بن يزيد القَطَّان، حَدَّثَنا هِشَام بن عَمَّار، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن الكلبي، حَدَّثَنا حماد بن خُوَار هو الضَّبِيّ، عن عَبد الله بن بُرَيْدة الأَسْلَمِيّ، عن أبيه قال: «خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة تصيب أغصانها وجهه فقال: ألا إنا كنا نهيناكم عن ثلاث، عن زيارة القبور فزوروها فإنها عبرة، ونهيناكم عن لحمان الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث، فأصلحوها وكلوها، ونهيناكم عن الأنبذة إلا في الأسقية الأدم التي يوكا عليها، فانتبذوا في ما شئتم، وكل مسكر حرام».
وأخته:
تَغْلِب بنت الخُوَار:
رَوَت عن خُلَيْدَة بنت قعنَب الضَّبِيَّة.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا سَهْل بن علي الدُّورِيّ، وحدثنا علي بن مُحمَّد بن عبيد، حَدَّثَنا أحمد بن زُهَير قالا: حَدَّثَنا إبراهيم بن عَرْعَرة، حَدَّثَنا حُمَيْد بن حَمَّاد السَّعْديّ، حدثتني عمتي تغلب بنت الخُوَار قال: سَمِعتُ خالتي خُلَيْدة بنت قَعْنَب الضَّبيِّة: «أنها كانت في النسوة اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأى على امرأة منهن سوارين من ذهب، فأبى أن يبايعها، فخرجت فوضعت السوارين، ثم رجعت، فبايعها، فلما خرجت لم تجد السوارين».

.حُميد بن حَمَّاد بن خُوَار:

يروي عن مِسْعَر، وحمزة الزَّيَّات، وعمته تَغْلِب بنت الخُوَار.
حَدَّثَنا عَبد الله بن أبي داود، حَدَّثَنا مُحمَّد بن معمر، حَدَّثَنا حميد بن حماد، وهو ابن خُوَار، ويقال: ابن أبي الخُوَار، حَدَّثَنا مسعر، عن عَبد الله بن دِينَار، عن ابن عُمَر قال: «سُئِل النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أي الناس أحسن صوتا بالقراءة؟ قال: من إذا قرأ قلت: إنه يخشى الله تعالى».
وأخوه:
حَمَّاد بن حَمَّاد بن خُوَار:
يروي عن فُضَيْل بن مَرْزُوق ويوسف بن صهيب، وغيرهما.
حَدَّثَنا عُمَر بن الحَسَن القاضي، أخبرنا أحمد بن موسى الحمار، حَدَّثَنا حماد بن حماد بن خوار، حَدَّثَنا يُوسُف بن صهيب، عن حبيب بن يسار، عن زيد بن أَرْقم قال: «كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان لابن آدم واديان من ذهب وفضة لابتغى إليهما ثالثا ولا يملأ عين ابن آدم وبطنه إلا التراب ويتوب الله على من تاب».

.وخُوَار بن الصَّدف:

قبيل من حَضَرَمَوت.
وأمَّا:

.جَوَّاز:

فهو:

.مُحمَّد بن مَنْصُور الجَوَّاز المكي:

شَيْخ ثقة، يروي عن سُفْيان بن عُيَيْنَة، وأبي سعيد مولى بني هاشم، رَوَى عنه النَّسائي، وأبو يَحْيى السَّاجِيّ، وأبو مُحمَّد بن صَاعِد، وغيرهم.
وأمَّا:

.جُوَان:

فهو:

.مُحمَّد بن جوان بن شُعْبة:

وحدثنا عنه القاضي أبو عَبد الله المَحَامليّ وغيره فقالوا: مُحمَّد بن شُعْبة بن جُوَان له مسند مصنف.

.خَلَف بن الحَسَن بن جوان الوَاسِطِيّ:

يروي عن مُحمَّد بن حسان البُرْجُواني، وغيره، حَدَّث عنه ابن صَاعِد ومن بعده.
وأمَّا حُوَّارِي.
بياض في الأصل.
وأمَّا:

.الحَوَارِيّ:

فهو:

.الحَوَارِيّ بن زِيَاد:

يروي عن ابن عُمَر وأَنَس بن مَالِك، رَوَى عنه عبد الملك بن عُمَيْر، وأيوب بن موسى، وغيرهما.

.وأحمد بن أبي الحَوَارِيّ الزَّاهِد:

يروي عن أبي سُلَيْمان الدَّاراني، وعن حَفْص بن غِيَاث ووَكِيع، وغيرهم، يروي عنه زياد بن أَيُّوب وغيره من الأكابر، رَوَى عنه من المتأخرين إِسْحَاق بن إبراهيم بن أبي حَسَّان الأنماطي وغيره.

.زيد بن الحَوَارِيّ العَمِّي:

يروي عن أَنَس بن مَالِك، والحَسَن، ومُعَاوِيَة بن قُرَّة، وغيرهم، رَوَى عنه الأَعْمَش وابناه عبد الرَّحْمن، وعَبد الرَّحِيم ابناء زيد، وأبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ، ومُحمَّد بن الفضل بن عَطِيَّة، وسلام الطويل، وغيرهم.

.باب خَنْب وجَنْب وجِبْت:

أما:

.خَنْب:

فهو شَيْخ بغدادي، وقع إلى بخارى، يُعرف بابن خنب؛ يروي عن يَحْيى بن أبي طالب، والحَسَن بن مكرم، ومُحمَّد بن شاذان الجوهري، وغيرهم من البغداديين، وحَدَّث ببخارى بحديث كثير، وبكتب عبد الوهاب، عن يَحْيى بن أبي طالب، وبقي إلى نحو سنة خمسين وثلاثمِئَة، وكان له ابنان قدما علينا وكتبا ببغداد الحديث وهما ببخارى.
وأمَّا:

.جَنْب:

فهي قبيلة من اليمن ينسب إليها الجنبيون منهم:

.أبو علي عَمْرو بن مالك الجَنْبِي:

يروي عن فَضَالة بن عُبَيْد.

.وأبو ظَبْيَان الجَنْبِي حُصَيْن بن جُنْدب:

يروي عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، وابن عَبَّاس، وابن مَسْعُود.
وابنه:
قابوس بن أبي ظَبْيَان الجَنْبِي:
وأولاده.
وأمَّا:

.جِبْت:

المذكور في القُرْآن: {يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ}، فهو كَعْب بن الأَشْرَف الذي بعث إليه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم برهط من الأَنْصَار فقتلوه.

.باب خَتّ وَحَبّ:

أما:

.خَتِّ:

فهو:

.يَحْيى بن موسى:

يعرف بابن خَتِّ البَلْخِي، يروي عن عَبد الله بن نُمَيْر، وأبي: أسامة، وغيرهم، كان من الثِّقَات، رَوَى عنه موسى بن هارون، وأبو عبد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، وجَعْفر الفِرْيَابِيّ، وغيرهم.
وأمَّا:

.حَبّ:

فهو:

.أبو الحَسَن علي بن الفضل بن طاهر البَلْخِي.

.باب خَبْذَع وجُنْدَع:

أما:

.الخَبْذَع:

فهو:

.الخَبْذَع بن مالك بن ذي بارق:

قبيل من هَمْدَان منهم:

.القاسم بن الوليد الهَمْدَانيّ الخَبْذَعِي.

وابنه:
الوليد بن القاسم بن الوليد الخَبْذَعِي.

.وأما جُنْدَع:

فهو:

.جُنْدَع الأَنْصَاريّ:

يروي عن البني صلى الله عليه وسلم.

.باب خَمَر وخَمْر:

أما:

.خَمَر:

فهو:

.خَمَر بن دَوْمَان بن بَكِيل بن جُشَم بن خَيْوَان بن نوف بن هَمْدَان:

وهم رهط أبي كُرَيْب مُحمَّد بن العلاء البَكِيليّ الهَمُذانيّ.
أما:

.خَمْر بسكون الميم:

.خَمْر بن مالك:

يروي عن عَبد الله بن مَسْعود، رَوَى عنه أبو إسْحَاق السَّبِيعِيّ.

.باب خَفِيف وخُفَيْف:

أما:

.خَفِيف:

فكثيرون.
وأمَّا:

.خُفَيْف بضم الخاء وفتح الفاء:

فهو:

.الخُفَيْف بن مَسْعود بن حارثة بن مَعْقِل:

وابنه:
أُقَيْسِر:
كان فارسًا في الجَاهِليَّة، وهما من بني كعب بن عُلَيْم بن الجَناب من قُضَاعة. قرأت ذلك بخط احمد بن أبي سَهْل بن عَاصِم الحُلْوَانيّ، عن أبي سعيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ.

.باب الخَزْج والخَزْرَج:

أما:

.الخَزْج:

فهو فيما ذكر ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة فقال:
الخَزْج بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عَوْف.
قال: واسم الخزج زيد، سمي بذلك لعظم لحمه.
من ولده:
دِحْيَة بن خليفة بن فَرْوَة بن فَضَالة بن زيد بن امرئ القيس:
صحب دِحْيَة النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وكان رسوله إلى قيصر، وكان جِبْرِيل عليه السَّلام ينزل على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في صورته وفيه نزلت: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا}.
وأمَّا:

.الخَزْرَج:

فهو القبيل المشهور من الأَنْصَار، منهم:

.سَعْد بن عُبَادة الخَزْرَجِيّ:

الذي رثته الجن، فقالت:
قَتَلْنَا سَيِّدَ الخَزْرَجِ ** سَعْد بن عُبَادَة

رَمَيْنَاهُ بِسَهْمَيْن ** فَلَمْ نُخْطِ فُؤَادَه

.باب خَرْقَاء وحَرْقا:

أما:

.خَرْقَاء:

فهي امرأة دخلت على عائشة فقالت: يا أمَّه! قالت: لست بأم نسائكم، أَمَّا أنا أم الرِّجال.
حَدَّثَنا به مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبد الله بن الهَيْثَم العبدي، حَدَّثَنا أبو قتيبة، حَدَّثَنا مطر الأعنق، حدثتني خرقاء، قالت: قلت لعائشة: يا أمة! قالت: لست أم نسائكم، إنما أنا أم الرِّجال.

.وخَرْقَاء:

يشبب بها ذو الرمة، وفيها يقول:
تَمَامَ الحَجِّ أَنْ تَقِفَ المَطَايَا ** عَلَى خَرْقَاء وَاضِعَة اللِّثَام.

وذكر سُلَيْمان بن أبي شَيْخ، عن صالح بن سُلَيْمان قال: قال صَبَّاح بن الهُذَيْل: رأيت خَرْقَاء صاحبة ذي الرمة في منزل بطريق مكة، فنسبتني وقالت: أبو من؟ قلت: أبو المغلس قالت: والاسم؟ قلت: صباح قالت: أحببت أن تأخذ الليل من أول الليل وآخره.
وأمَّا:

.حَرْقَا، بالحاء غير معجمة:

فذكر مُحمَّد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة فقال: ومن بني عُبْدة بن بهراء بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة:
حرقا بن عَيَّاش:
الذي كان يقود بَلِيًّا، يعني بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة القبيلة التي ينسب إليها البلويون.

.باب خُرْبَة وجَرَبَّة:

أما:

.خُرْبَة:

فهو:

.إيماء بن رَحَضَة الغِفَاريّ:

له صُحْبة ولابنه أيضًا خُفاف بن إيماء، وابن ابنه الحارث بن خفاف بن إيماء بن رحضة بن خربة له رواية أيضًا، رَوَى عنه. نسبه الطَّبَريّ في تاريخه.
وأمَّا:

.جَرَبَّة:

فهو المذكور في حديث حنش السبائي، غزونا جربة فغنمنا، ومعنا فَضَالة بن عُبَيْد الأَنْصَاريّ.

.باب خُرَيْبَة وجُرَيْبَة:

أما:

.خُرَيْبَة:

فهي خُرَيْبَة البصرة المشهورة إليها ينسب:
عَبد الله بن داود الخُرَيْبِي.
وأمَّا:

.جُرَيْبَة:

فهو في نسب كرز بن عَلْقَمة بن هلال بن جريبة بن عبد نهم بن حليل بن حبشية بن سلول الخُزَاعِيّ، روى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عنه عُرْوَة بن الزُّبَيْر.

.باب خَفِير وجَفِير وحَقِير وخُفَّيْن:

أما:

.خَفِير:

فهو مذكور في حديث عدي بن حاتم، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «ليوشكن أن تخرج الظعينة من الحيرة إلى مكة بغير خَفِير».
وأمَّا:

.جَفِير:

فهو جَفِير القوس، وهو مذكور في حديث الرَّبيع بن صُبَيْح، عن الحَسَن، عن أنس: من اتخذ قوسًا وجَفِيرَها.
وأمَّا:

.حَقِير:

بياض في الأصل.
أما:

.خُفَّيْن:

فهو يتكرر في أحاديث النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم منها حديث عَبد الله بن بريدة: «أن المُغِيرَة بن شُعْبة أهدى إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خُفَّيْن أسودين ساذجين فلبسهما ومسح عليهما وصلى».

.باب خَبَّاط وخَيَّاط وحَنَّاط:

أما:

.خَبَّاط:

فهو:

.مسلم الخَبَّاط:

شَيْخ من أهل المدينة، يروي عن ابن عُمَر، رَوَى عنه ابن أبي ذِئْب، وقال يَحْيى بن مَعِين: كان مُسْلم هذا يبيع الخَبَط والحِنْطَة، وكان خَيَّاطًا، فقد اجتمع فيه الثلاثة.

.وسُمَيَّة بنت خَبَّاط:

أمة لأبي حُذَيْفة بن المُغِيرَة بن عَبد الله بن عُمَر بن مخزوم، ذكر ذلك أبو جَعْفر الطَّبَريّ.

.وعيسى بن أبي عيسى الخَبَّاط والحَنَّاط والخَيَّاط:

وهو يشتهر بعيسى الحناط بالحاء والنون.
حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا أبو بكر بن أبي خَيْثَمة قال: سَمِعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: عيسى الحناط كان كوفيا وانتقل إلى المدينة، وكان خياطا، ثم ترك ذاك وصار حناطا، ثم ترك ذاك وصار يبيع الخبط فاجتمع فيه على قول يَحْيى الثلاثة الأقاويل.
يروي عن الشَّعْبيّ ونافع مولى ابن عُمَر، وأبي الزناد، وغيرهم، رَوَى عنه عُمَر بن شبيب المُسْلِي وعُبَيْد الله بن موسى وحميد بن الأسود، وابن أبي فديك، وهو عيسى بن أبي عيسى، واسم أبي عيسى ميسرة.
وأمَّا:

.الخَيَّاط:

فهو:

.مرزوق الخَيَّاط:

حَدَّثَنا أبو عَلِيّ الصَّفَّار، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ قال: مرزوق الخَيَّاط، روى عن حميد بن مهران، عن الحَسَن: سباب المسلم فسوق، وهو شَيْخ عابد من أهل البصرة، ويكنى أبا عَبد الله قال عَلِيّ: ولقد لقيته ولم أسمع هذا منه.
قال الشَّيْخ: وروى مرزوق هذا عن شهر بن حوشب وغيره.

.حماد بن خالد:

يروي عن أَنَس بن مَالِك، وعَبد الله بن عُمَر العُمَريّ، وغيرهما، رَوَى عنه أحمد بن حَنْبل، وأبو الأَحْوَص البغوي والحسين الزعفراني، وغيرهم، ويقال: كان أميا.

.مُحمَّد بن ميمون الخَيَّاط المكي:

يروي عن سُفْيان بن عُيَيْنَة، وأبي سعيد مولى بني هاشم، وغيرهما، حَدَّث عنه أبو يَحْيى الساجي، وأبو مُحمَّد بن صَاعِد.
حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد إملاء مرارا قال: حَدَّثَنا مُحمَّد بن ميمون الخَيَّاط المكي، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن سعير بن الخمس ومسعر، عن حبيب بن ثابت، عن ابن عُمَر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « بني الإِسْلاَم على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصَّلاَة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان».

.أحمد بن موسى بن أبي عمران الخَيَّاط المعدل:

حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا منهم: أبو عَبد الله بن مخلد وآخرون، يروي عن سورة بن الحكم، ومُحمَّد بن عباد بن معاذ العنبري، وعَبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، وغيرهم.

.مُحمَّد بن إِسْحَاق بن سَعِيد الخَيَّاط الوَاسِطِيّ:

يروي عن أبي مَنْصُور الحارث بن مَنْصُور وغيره.
حَدَّثَنا عنه القاضي المَحَامليّ وإبراهيم النخعي، رَوَى عنه عَبد الله بن عَوْن.

.باب الخُرْسِي والجُرَشِي والجَرَشِي والحَرَشِي والحَرَسِي بالسين:

أما:

.الخُرْسِي:

فصاحب شرطة كان ببغداد، وهو الذي تنسب إليه مربعة الخُرْسِي.

.والحسين بن نصر الخُرْسِي:

يروي عن سلام بن سُلَيْمان المدائني وغيره، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا منهم: أحمد بن مُحمَّد بن إِسْمَاعِيل الأدمي.
وأمَّا:

.الجُرَشِيّ:

فهو:

.أبو مُنِيب الجُرَشِيّ:

يروي عن عَبد الله بن عُمَر روى حديثه الأَوْزَاعِي، عن حسان بن عَطِيَّة عنه.

.أيوب بن حَسَّان الجُرَشِي:

يروي عن الوضين بن عَطاء وهشام بن الغاز بن ربيعة.

.وقَتَادَة بن الفضل الجُرَشِيّ:

يروي عن الأَعْمَش وغيره من الكوفيين، كان يكون بحران، رَوَى عنه علي بن بحر بن بَريّ وغيره.

.وربيعة الجُرَشِيّ:

يروي عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وفي صحبته نظر، وهو جد هشام بن الغَاز بن رَبيعة الجُرَشِيّ.

.رَبيعة بن عَمْرو الجُرَشِيّ:

قتل براهط زُبَيْري، ذكره محمود بن إبراهيم بن سميع في تاريخه.

.النَّضْر بن مُحمَّد الجُرَشِيّ:

يروي عن شُعْبة، وعكرمة بن عمار، وغيرهما، رَوَى عنه عَبد الله بن الرّومي، وأحمد بن جَعْفر المعقري، وأحمد بن يُوسُف السلمي، وغيرهم.
وأمَّا:

.الجَرَشِي بالجيم المفتوحة، والحَرَشي بالحاء:

فهو فيما ذكر أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة فقال: ومن ولد عَبد الله بن عُلَيْم بن جَنَاب بن هُبَل بن جَرَشِيّ وحَرَشِيّ، أمُّهما سُعْدَى، بها يعرفون بنو عَبد الله بن عُلَيْم.

.ومحمد بن موسى الحَرَشِي البَصْريّ:

يروي عن يزيد بن زُرَيْع، وزياد بن عَبد الله البكائي، وحسان بن سياة، وغيرهم.

.ويزيد بن الأَسْود الجَرَشِيّ:

تابعي قال: أدركت العُزَّى تُعبد في قومي.
وأمَّا:

.الحَرَسِيّ بالسين:

فهو شَيْخ لأهل مِصْر، يُكْنَى أبا الشريف، واسمه:
إبراهيم بن سُلَيْمان بن عَبد الله بن المهلب القُضَاعي الحرسي:
يروي عن خالد بن نِزَار الأَيْلِيّ، وغيره.

.والحَرَس:

.محلة بمصر معروفة:

تعرف بالحَرَس.

.زكريا بن يَحْيى القُضَاعي:

كاتب العُمَريّ، يعرف بالحَرَسِيّ، يروي عن مفضل بن فضالة وغيره.
وابنه مُحمَّد بن زكريا بن يَحْيى، يُكْنَى أبا شُرَيْح يُحَدِّث عنه أهل مصر.

.باب الخَبَشِيّ والخَيْشِيّ والحَبَشِيّ والحُبْشِيّ بضم الحاء وسكون الباء:

أما:

.الخَبَشِيّ:

فهو ما ذكره البُخَاريّ:
عَبد الله بن شهر الخَبَشِيّ بالخاء:
روى عن أبي أيوب، رَوَى عنه أبو قَبِيل.
وأمَّا:

.الخَيْشِي:

فهو شَيْخ من أهل مِصْر كتبنا عنه كان شيخا صالحا، يُكْنَى أبا بكر أحمد بن جَعْفر الخَيْشِي، يُحَدِّث عن أبي علاثة مُحمَّد بن عَمْرو بن خالد وعبيد بن رجال ويحيى بن أَيُّوب العلاف، وأبي عبد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، وغيرهم من المِصْرِيين، وكتب أيضًا عن البغداديين والبصريين، كتب عن أبي يَحْيى الساجي، ومُحمَّد بن الحُسَين بن مكرم، وعبدان الأهوازي، وإسحاق بن خالوية، وغيرهم، ويعرف أيضًا بأبي بكر الخباش، كان من الصالحين الثقات.